ضع هنا شفرة اعلان ادسنس

الاثنين، 9 نوفمبر 2015

مالم تعرفه عن البعوض !




من منا  لم  يستطيع يوماً ما النوم  بسبب  البعوض ،  والذي  ينتشر في الصيف  بشكل كبير ،  حتي  لا تستطيع   أن تنام في هدوء بسبب صوت  طنين البعوض المزعج 
أو أنك يوماً ما حاولت أن  تشتري بعض المبيدات الحشرية  للتخلص  من البعوض   ، والذي يسبب  عادة الكثير من الأمراض ، إذ أن البعوض  يعد  أحد أهم الحشرات الناقلة للأمراض  بشكل  كبير ، كما أنه يقوم بامتصاص بعد الدماء ، لذلك سنحاول  اليوم  أن  نتحدث  عن  البعوض وعن بعض  الأشياء  التي  لا نعلمها عن هذه الحشرة الصغيرة المزعجة .
تعد  حشرة البعوض  من  الحشرات التي  تسبب  خطر كبير على  الإنسان  والحيوانات  ولم لا وقد تتسبب حشرة البعوض  في وفاة الكثير من  الإنسان والحيوانات المختلفة ، فهو ينقل معه أمراض  عديدة  مثل الملاريا  ، والحمي   ، وغيرها من  الأمراض .
لكن  هل فكرت  لوهلة  أو أنك  طالعت أن  ذكور حشرة البعوض  ليس هدفها على الإطلاق  امتصاص دماء جسم الإنسان  ، بل أن ذكور البعوض  يقومون بالتغذية بشكل كبير على رحيق الأزهار  والورود ، أما الأنثي فقط هي من  تقوم  بامتصاص  دم الإنسان  ،  حيث أنها تبحث عن البروتين الذي تختاج إليه لتغذية البيوض خصوصاً في موسم التزاوج  ،  وقد  تذهب  إلي  رحيق الأزهار والورود  كالذكور للتغذي عليه إن لم  تكن في موسم التزاوج .
ولن  تكن محض الصدفة  أن تعلم  أن الإنسان ليس  هو الضحية الوحيدة للبعوض ،  فالبعوض  يستهدف بعض أنواع الحيوانات  ، فنجد أن بعض أنواع البعوض ، تستخدم الطيور كفريسة لها ، والبعض الآخر يهاجم  البرمئيات  كالتماسيح والضفادع  والسحلفاة  . 
فتلك الحشرة الصغيرة  تسبب  لكل  هذه الحيوانات   وأيضا لإنسان   خطراً كبيراً قد يودي بحياتهم .
وإذا  حاولنا دراسة سرعة البعوض  ، فسنجد  أن  هذه الحشرة الصغيرة قد تقطع  حوالي من ميل إلي ميل ونصف خلال الساعة الواحدة  ، وهو  بالنظر  للإنسان  الذي يقطع في أحسن الأحوال أثناء سيره ما يقرب  من 2إلي 3 ميل خلال ساعة واحدة  ، وبالتالي تعد حشرة البعوض  سريعة مقارنة بالإنسان  . 
 أما إذا قمنا بمقارنة سرعة البعوض مع الحشرات الأخري وليكن الذباب ، فسنجد أن البعوض  بطئ بالنسبة للكثير من الحشرات .
ولن  تتخيل يوماً ما أن البعوض  يفضل الهجرة  عن العيش في مكان  واحد ، إذ  تحتاج حشرة البعوض للتنقل من مكان لآخر للبحث عن بيئة مناسبة للعيش  ، خصوصاً   أنواع البعوض  التي  تعيش  في المستنقعات المائية   ،  قد  تقطع  حوالي 100 ميل من  أجل البحث  أن   أفضل المستنقعات المائية خاصة الماحلة  منها .
وتحتاج البعوضة  أن  تضع بيضها  في  الماء   ، ومن المهم لدي البعوضة أن يكون المكان الذي ستضع فيه البيض  به ماء  ، ويفضل أن يكون المكان رطباً .
وإن كانت لديك الرغبة  في التخلص  من  هذه الحشرة المزعجة ما عليك سوى مراقبة مناطق  المياه المحيطة بمنزلك  ، وحاول أن تتخلص منها  لتتجنب   البعوض .
ويقترب عمر  حشرة البعوض  عادة   فترة قد  تصل بين خمس أو ستة شهور ، وهو يعد  هذا العمر طويل نسبياً  ، مقارنة بعمر بعض  الحشرات الأخري .
وتستطيع   حشرة البعوض  معرفة  تواجد  غاز  ثاني أكسيد الكربون من مسافة تقترب  من 75 قدماً  ،   حيث أنها تقوم بمهاجمة مصدر هذا الغاز ، إذا  أن الانسان  يستنشق  غاز الأكسجين  ، ويخرج  منه غاز  ثاني أكسيد الكربون  ،  وهو ما يسهل عليها إيجاد فريستها بسهولة .   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق